فصل: 8679- يوسف بن أسباط (بن واصل أَبُو محمد) الشيباني الزاهد الواعظ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8672- يمان بن رئاب.

خراساني.
قال الدارقطني: ضعيف من الخوارج.

.8673- يمان بن سعيد المصيصي [أَبُو تراب اليحصبي المؤدب].

عن وكيع.
ضعفه الدارقطني، وَغيره، ولم يترك. انتهى.
وكناه غيره أبا تراب.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: اليحصبي المؤدب يروي عن بقية ووكيع حدثنا عنه عبد الله بن جابر بطرسوس ربما خالف.
وأخرج له الحاكم في المُستَدرَك حديثا من رواية جعفر بن درستويه عنه عن يحيى بن عبد الله المصري، عَن عَبد الرزاق وقال: رواته ثقات إلا يحيى فلست أعرفه.

.8674- (ز): يمان بن عيسى أبو سهل الحذاء.

يروي، عَن أبي ضمرة أنس بن عياض.
وعنه عثمان بن خرزاذ.
قال ابن حبان في الثقات: يخطىء ويغرب.

.8675- يمان بن معن المدني.

عن....
مجهول.

.8676- يمان بن نصر [أَبُو نصر، صاحب الدقيق].

مجهول.
بيض له. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: الكعبي من أهل البصرة يروي عن شيخ، عَن مُحَمد بن المنكدر، روى عنه يعقوب بن سفيان.
وذكر ابن أبي حاتم في الرواة عنه: محمد بن مرزوق والجراح بن مليح، وكناه أبا نصر ويقال له: صاحب الدقيق.

.8677- يمان بن هارون.

شيخ ضعيف.
حدث عنه معتمر بن سليمان.
مجهول.
وضعفه ابن مَعِين.

.8678- يمان بن يزيد.

عن محمد بن حمير الحمصي بخبر طويل في عذاب الفساق، أظنه موضوعا، انتهى.
وقد مضى الحديث المذكور في ترجمة محمد بن حمير [6735] وأفاد شيخنا في الذيل أن الدارقطني قال في المؤتلف والمختلف: مجهول وتبعه ابن ماكولا.

.-مَنِ اسْمُهُ يوسف:

.8679- يوسف بن أسباط [بن واصل أَبُو محمد] الشيباني الزاهد الواعظ:

عن محل بن خليفة وسفيان الثوري.
وعنه المُسَيَّب بن واضح وعبد الله بن خبيق الأنطاكي.
وثقه يحيى بن مَعِين.
وقال أبو حاتم: لا يحتج به.
وَقال البُخاري: كان قد دفن كتبه فكان لا يجيء بحديثه كما ينبغي. انتهى.
وكنيته أبو محمد واسم جده واصل ذكر ذلك ابن عَدِي قال: ويوسف عندي من أهل الصدق إلا أنه لما عدم كتبه كان يحمل على حفظه فيغلط ويشبه عليه، وَلا يتعمد الكذب.
وذكره ابنُ حِبَّان في الطبقة الثالثة من الثقات فقال: سكن أنطاكية يروي عن عائذ بن شريح وكان من عباد أهل الشام وقرائهم كان لا يأكل إلا الحلال المحض فإن لم يجده وإلا استف التراب مستقيم الحديث ربما أخطأ وكان من خيار أهل زمانه.
مات سنة خمس وتسعين ومِئَة.

.8680- يوسف بن إسحاق الحلبي.

عن محمد بن حماد الطهراني بخبر باطل قرأته على عمر بن عبد المنعم أخبرك عبد الصمد بن محمد حضورا
أخبرنا علي بن المسلم أخبرنا الحسين بن محمد الخطيب أخبرنا محمد بن جميع الغساني حَدَّثَنا يوسف بن إسحاق بحلب حَدَّثَنا محمد بن حماد حَدَّثَنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن طاوُوس، عَن أبيه، عَن جَابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لم يَرْعَوِ من الشيب ولم يستح من العيب ولم يخش الله بالغيب فليس لله فيه حاجة».
الآفة من يوسف فإن الباقين ثقات.

.8681- يوسف بن بحر [بن عبد الرحمن أَبُو القاسم التميمي] الشامي الساحلي:

قاضي حمص.
روى عن يزيد بن هارون وطبقته.
له مناكير.
قال ابن عَدِي: ليس بالقوي في الحديث، روى عن الثقات مناكير.
حدثنا أحمد بن يحيى الخولاني حَدَّثَنا يوسف بن بحر حَدَّثَنا المُسَيَّب بن واضح حَدَّثَنا مبشر بن إسماعيل عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «النبيذ وضوء لمن لم يجد الماء».
حدثناه محمد بن تمام البهراني حدثنا المُسَيَّب فوقفه.
ابن صاعد: حَدَّثَنا يوسف بن بحر التميمي حَدَّثَنا إسحاق بن عيسى حدثنا ابن عيينة عن ابن أبي خالد سَمِعتُ ابن أبي أوفى رضي الله عنهما يقول: إنما جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الحج والعمرة لأنه علم أنه لا يحج بعدها.
قال ابن صاعد: إنما روى هذا ابن عيينة عن ابن أبي خالد، عَن عَبد الله بن أبي قتادة مرسلا حدثناه أبو عُبَيد الله المخزومي حَدَّثَنا سفيان.
ابن عَدِي: حَدَّثَنا سند بن يحيى التنوخي حَدَّثَنا يوسف بن بحر حَدَّثَنا مروان بن محمد حدثنا ابن عيينة عن عمار الدهني عن سعيد بن جبير عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: ليس لقاتل المؤمن توبة.
ذكره الحاكم أبو أحمد في الكنى فكناه أبا القاسم وقال: ليس بالمتين عندهم له أشياء لا يتابع عليها.
قال الدارقطني: ضعيف ذكره على هامش السنن. وقال مرة: ليس بالقوي. انتهى.
وقال مسلمة بن قاسم: ضعيف جدا.
وسمى ابن عَدِي جده عبد الرحمن ونسبه تميميا طرابلسيا وقال: رفع أحاديث ويأتي عن الثقات بالمناكير.
وأورد الدارقطني في غرائب مالك من طريق محمد بن سليمان بن محبوب عنه، عَن مُحَمد بن مصعب عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن عروة عن عائشة مرفوعا: ليس لعرق ظالم حق. وقال: لا يصح عن مالك، ويوسف بن بحر ضعيف.

.8682- يوسف بن جعفر الخوارزمي.

شيخ متأخر.
قال أبو سعيد النقاش: كان يضع الحديث.
وذكر ابن الجوزي عنه أن هذا من وضعه: لما عرج بي قلت: اللهم اجعل الخليفة من بعدي عَلِيًّا قال: فارتجت السماوات وهتفت بي الملائكة اقرأ: {وما تشاؤون إلا أن يشاء الله} وقد شاء الله أبا بكر.

.2619 مكرر- (ز): يوسف بن الحسن بن المطهر الحلي الرافضي المشهور [وقيل اسمه يوسف بن الحسين بن المطهر أو الحسين بن يوسف بن المطهر].

كان رأس الشيعة الإمامية في زمانه.
وله معرفة بالعلوم العقلية وشرح مختصر ابن الحاجب الأصلي شرحا جيدا بالنسبة إلى حل ألفاظه وتوضيحه.
وصنف كتابه في فضائل علي فتعقبه الشيخ تقي الدين ابن تيمية في كتاب كبير وقد أشار الشيخ تقي الدين السبكي إلى ذلك في أبياته المشهورة حيث قال:
وابن المطهر لم تطهر خلائقه..........................
ولابن تيمية رد عليه وفي... بمقصد الرد واستيفاء أضربه.
لكنه...
فذكر بقية الأبيات مما يعاب به ابن تيمية من العقيدة.
وقد طالعت الرد المذكور فوجدته كما قال السبكي في الاستيفاء لكن وجدته كثير التحامل إلى الغاية في رد الأحاديث التي يوردها ابن المطهر وإن كان معظم ذلك من الواهيات والموضوعات لكنه رد في رده كثيرا من الأحاديث الجياد التي لم يستحضر حالة تصنيفه مظانها لأنه كان لاتساعه في الحفظ يتكل على ما في صدره والإنسان قابل للنسيان.
ولزم من مبالغته لتوهين كلام الرافضي الإفضاء أحيانا إلى تنقيص علي وهذه الترجمة لا تحتمل إيضاح ذلك وإبراز أمثلته.
وكان ابن المطهر مقيما... وقد بلغه تصنيف ابن تيمية فكاتبه بأبيات يقول فيها:....

.• يوسف بن الحطاب.

يأتي بعد ترجمة.

.8683- يوسف بن حوشب.

حدث عنه عبد الله بن عمر مشكدانه.
لا يكاد يعرف. انتهى.
وهذا ذكره ابن عَدِي وقال: إنه كوفي روى، عَن أبي يزيد الأعور: في المهدي. وقال: أحاديثه محتملة وليست بالكثيرة.

.8684- يوسف بن خطاب المدني.

حدث عنه شبابة بن سوار.
مجهول.
قد مَرَّ. انتهى.
وهذا يقتضي أن يكون الخطاب عنده بالمعجمة وقد قال لما ذكره في المهملة: الظاهر أنه بالمعجمة لكنه ذكره في المشتبه بالمهملة تبعا للأمير.
قال الأمير: يوسف بن الخطاب يروي عن عبادة بن الوليد بن عبادة، عَن جَابر روى عنه شبابة بن سوار.
وكذا في كتاب ابن أبي حاتم ذكره فيمن اسم أبيه على الحاء المهملة ولم يذكره فيمن اسم أبيه على الخاء المعجمة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: يروي عن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت.

.8685- يوسف بن أبي ذرة.

عن جعفر بن عمرو بن أمية، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: من بلغ أربعين سنة صرف الله عنه الجنون والجذام والبرص
فإذا بلغ الخمسين لين الله عليه الحساب فإذا بلغ الستين رزقه الله الإنابة فإذا بلغ السبعين أحبه الله وأهل السماء فإذا بلغ الثمانين قبل الله حسناته وتجاوز عن سيئاته فإذا بلغ التسعين غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وسمي أسير الله في أرضه وشفع لأهل بيته.
رواه أنس بن عياض الليثي، ورواه أحمد في مسنده عنه ووقع لنا عاليا في رابع الخلعيات عنه.
قال ابن مَعِين: يوسف بن أبي ذرة لا شيء.
وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به بحال.

.8686- يوسف بن زياد البصري أبو عبد الله.

عن ابن أنعم الإفريقي، وَابن أبي خالد.
قال البخاري: منكر الحديث.
وقال الدارقطني: هو مشهور بالأباطيل وكان ببغداد، قاله البخاري.
وقال أبو حاتم أيضًا: منكر الحديث.
وبعض الناس فرق بين الراوي عن ابن أبي خالد وبين الراوي عن الإفريقي. انتهى.
وقال النسائي في الكنى: ليس بثقة.
وضعفه الساجي.
وذكره العقيلي في الضعفاء وقال: لا يتابع على حديثه.
وَأورَدَ له من رواية ابن أنعم، عبد الرحمن بن زياد بن أنعم عن الأغر، عَن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى سراويل بأربعة دراهم فقال: زن وأرجح.

.8687- (ز): يوسف بن سرج.

يروي المراسيل.
وعنه سليمان التيمي.
من ثقات ابن حبان.